البلاستيك الدقيق: ضار بصحتنا؟

Pin
Send
Share
Send
Send


المواد البلاستيكية الدقيقة هي مادة أصبحت شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة ، لأنه في كثير من الأحيان توجد آثارها في البيئة. توجد المواد البلاستيكية الدقيقة في العديد من المنتجات اليومية ، على سبيل المثال في مستحضرات التجميل مثل هلام الاستحمام أو التقشير أو معجون الأسنان. ومع ذلك ، يمكن للجزيئات البلاستيكية الصغيرة أيضًا الدخول في طعامنا عبر الطرق الالتفافية. كيف يؤثر هذا على صحتنا؟ وكيف تتعرف على المنتجات دون مواد بلاستيكية دقيقة؟ تعلم هنا ما هو معروف عن هذه الأسئلة حتى الآن.

ما هو البلاستيك الدقيقة؟

البلاستيك المصغر ، كما يوحي الاسم ، هو البلاستيك المجهري. بحكم التعريف المشترك ، فإن جزيئات البلاستيك الصغيرة لها حجم أقل من خمسة ملليمترات في القطر ، على الرغم من أنها في الواقع أصغر بكثير.

البلاستيك المصنوع من البلاستيك الصلب غير القابل للذوبان وغير القابل للتحلل مثل البولي إيثيلين - يتحدث المرء عن البوليمرات الاصطناعية.

كيف يتم تصنيع البلاستيك المصغر؟

تميز أصوله بين نوعين مختلفين من اللدائن الصغيرة: اللدائن الأولية والثانوية.

النموذج الأساسي هو الكريات البلاستيكية المنتجة والمساحيق الصناعية. في مستحضرات التجميل مثل هلام الاستحمام أو الدعك ، تتم إضافة الكريات الصغيرة ، على سبيل المثال ، لتحقيق تأثير تدليك أو "حارق". لكنها تشكل أيضًا المواد الأولية لإنتاج المنتجات البلاستيكية. وهذا ما يسمى أيضا نوع البلاستيك الجزئي الأساسي أ.

بالإضافة إلى هذا النوع من البلاستيك المصغر أيضًا ألياف يحسب ، على سبيل المثال ، عند غسل الملابس المصنوعة من البوليستر في الماء يغسل ، و كشط من إطارات السيارات ، علامات الطرق ، نعال الأحذية أو العشب الصناعي. يشار إلى هذا أيضًا باسم microplasty الأساسي من النوع B - ومع ذلك ، ووفقًا للتعريف ، فإنه يُعتبر أحيانًا مادة بلاستيكية ثانوية ثانوية.

ينشأ الصغر الجزئي خلال اضمحلال أجزاء بلاستيكية أكبر أو نفايات بلاستيكية ، على سبيل المثال ، عندما تتحلل الشمس والطقس ببطء الأكياس البلاستيكية أو شباك الصيد.

الأخطار على البيئة

دعاة حماية البيئة ينتقدون بشدة الاستخدام الصناعي للمواد البلاستيكية الدقيقة. لأن الأجزاء البلاستيكية الصغيرة الموجودة في منتجاتنا اليومية يتم رشها عبر المياه العادمة إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي ، حيث لا يمكن ترشيحها بالكامل.

مع مرور الوقت ، فإنها تأتي عبر الأنهار في البحر. بمجرد وصولهم إلى هناك ، لا يمكن إزالتهم وهم يشكلون عبئًا على البيئة لعدة قرون.

نظرًا لطبيعتها الهيكلية ، تسحب قيادة البلاستيك المصغر في البحر السموم والبكتيريا البيئية وجمعها على سطحها. ثم يتم تناول الجزيئات البلاستيكية في الحياة البحرية مثل الأسماك أو بلح البحر. اللدائن الدقيقة المخصبة للملوثات لا تؤثر فقط على الكائنات البحرية ، ولكن أيضًا تنتهي على ألواحنا.

أيضا عن طريق تسميد الأراضي الزراعية مع حمأة مياه الصرف الصحي أو استخدام السماد العضوي من مصانع الغاز الحيوي ينتهي البلاستيك في بيئتنا - ولكن بعد ذلك في التربة.

كيف يدخل البلاستيك المصغر إلى جسمنا؟

الطرق التي يمكن من خلالها إدخال المواد البلاستيكية الدقيقة إلى جسمنا ليست واضحة بعد. لا جدال في أنه يمكن اكتشافه في كل مكان تقريبًا في البيئة. ليس فقط في التربة والمياه والحيوانات البحرية ، أيضا في الهواء يمكنك العثور على الجزيئات البلاستيكية. من الناحية النظرية ، لا يمكنهم الدخول إلى السلسلة الغذائية فقط من خلال المأكولات البحرية ، ولكن أيضًا من خلال المحاصيل مثل الخضروات. ويعتقد أيضًا أننا نتنفس البلاستيك أو نستهلكه بالهواء عندما تستقر الجزيئات على الطعام.

يمكن للباحثين الدقيقة أيضا في عينات البراز البشري إثبات. ومع ذلك ، بسبب قلة عدد المشاركين في الدراسة التجريبية ، لم يكن من الممكن تحديد ما إذا كانت الجسيمات قد نشأت ، على سبيل المثال ، من الحياة البحرية المستهلكة ، أو من الأغذية المعبأة بالبلاستيك أو من مصادر أخرى. أيضا على التأثير الصحي يقول الصندوق شيئا - فقط أن الجسم قادر على إفراز الجزيئات مرة أخرى.

مستحضرات التجميل من ناحية أخرى ، ربما لا يسهمون بشكل مباشر في حقيقة أننا نأخذ المواد البلاستيكية الدقيقة. وفقًا للمعهد الفيدرالي لتقييم المخاطر (BfR) ، فإن جزيئات البلاستيك الدقيقة في مستحضرات التجميل كبيرة جدًا بحيث لا يمكنها اختراق الجلد ، لذلك تقدر BfR أن هذا لا يشكل أي خطر مباشر على الصحة.1

عواقب صحية على الحيوانات والبشر

لا يُعرف الكثير عن عواقب المواد البلاستيكية الدقيقة في جسم الإنسان. النتائج الأولية تتعلق بشكل رئيسي بالحيوانات. في حالة بلح البحر ، على سبيل المثال ، يمكن ملاحظة أن المواد البلاستيكية الدقيقة دخلت الخلايا وأثارت ردود فعل التهابية هناك.2

يخشى العلماء من أن الجزيئات المجهرية يمكن أن تخترق أيضًا خلايا الجسم في البشر وتسبب الالتهاب هناك. وبالتالي ، يمكن أن تتلف أنسجة الرئة بسبب المواد البلاستيكية الدقيقة المستنشقة أو يمكن أن تتراكم الجزيئات في الغدد الليمفاوية في الأمعاء.3

علاوة على ذلك ، توفر الاختبارات المعملية دليلًا على أن المواد البلاستيكية الدقيقة في الحيوانات قد تؤثر على النمو والتكاثر. وتخشى الوكالة الفيدرالية للبيئة أيضًا حدوث إصابات في الجهاز الهضمي ، وكذلك يمكن أن تتراكم الجزيئات في الجهاز الهضمي ، وتعيق عملية الهضم وتعرقل تناول الطعام.4

امتصاص الملوثات

هناك خطر محتمل آخر يتمثل في الملوثات الملتصقة باللدائن الدقيقة (مثل المبيدات الحشرية) ومسببات الأمراض ، حيث يمكن إطلاقها في الجهاز الهضمي للحياة البحرية ، وهناك تأثير محتمل للسرطان أو مطفّر.

أيضا ، في تحلل البلاستيك ، يمكن تسليم المواد المضافة الموجودة فيه مثل الملدنات أو مثبطات اللهب أو مرشحات الأشعة فوق البنفسجية إلى جسم الحيوانات ، والتي قد تكون سامة أو هرمونية ، في جملة أمور.5

عن طريق تناول الأسماك والمأكولات البحرية الملوثة ، يمكن لهذه المواد أيضًا أن تدخل أجسامنا. ما إذا كان يمكن تحقيق جرعة ضارة لم يتم استكشافها.

ومع ذلك ، تشير الوزارة الاتحادية للبيئة والحفاظ على الطبيعة والسلامة النووية (BMU) إلى أن الأطعمة ذات المحتوى الملوث المتزايد لا يجب أن تكون متداولة على أي حال بسبب القيم الحدية الإلزامية. بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لوحدة BMU ، يتم إفراز الجزيئات البلاستيكية من قبل الجسم ، بحيث لا يخشى أي خطر على صحة الإنسان.6

هل تعزز Microplastic مقاومة المضادات الحيوية؟

في إحدى الدراسات ، تم التحقيق في استعمار البكتيريا على البلاستيك المجهر في محطة معالجة مياه الصرف الصحي.7 اتضح أن جنس البكتيريا Sphingopyxis يحب أن يستقر على الجسيمات المجهرية. هذا هو الجنس الذي غالبا ما يشكل مقاومة للمضادات الحيوية.

ما إذا كان يمكن للبلاستيكات الدقيقة أن تساهم في انتشار مقاومة المضادات الحيوية بهذه الطريقة ليست واضحة بعد.

أين هو البلاستيك في ذلك؟

يستخدم Microplastic في مختلف مستحضرات التجميل والعناية الشخصية ومنتجات التنظيف. وفقًا لتقديرات الوكالة الفيدرالية للبيئة في عام 2015 ، يتم استخدام حوالي 500 طن من المواد البلاستيكية الدقيقة في مستحضرات التجميل كل عام في ألمانيا.8

المنتجات النموذجية التي غالبا ما تحتوي على البلاستيك المصغر هي:

  • تقشير
  • هلام الاستحمام والصابون كريم
  • شامبو وبلسم ومكياج الشعر
  • كريم وغسول الجسم وكذلك العناية باليدين والقدمين
  • طلاء الأظافر
  • المكياج والمكياج
  • مزيل العرق
  • حلق
  • معجون أسنان
  • كريم لاسمرار البشرة
  • حفاضات
  • المنظفات وغسل اليدين

يستخدم البلاستيك المصغر في بعض الأحيان في الصناعة أو الطب.

Microplastic في مياه الشرب والمياه المعدنية

ومن المفترض أن لدينا مياه الشرب لا يحتوي على مادة بلاستيكية دقيقة ، حيث يمكن تقليل المحتوى تقريبًا بالكامل بواسطة معالجة المياه. وقد تجلى ذلك في الدراسات التي أجريت على مياه الشرب الألمانية.

إذا كان هناك أي مواد بلاستيكية دقيقة في مياه الشرب ، فإن الكمية منخفضة للغاية بحيث لا ترى الوكالة الاتحادية للبيئة أي إعاقة في الجودة. لذلك لا يحتاج أي شخص يريد شرب ماء الصنبور إلى استخدام فلتر مياه للتأكد من عدم احتوائه على مواد بلاستيكية دقيقة.

الأمر مختلف مع المياه المعدنية. في دراسة واحدة ، تم العثور على جزيئات البلاستيك الدقيقة في كل من المياه المعدنية التي تم اختبارها. ويشتبه الباحثون في أنها تأتي من البلاستيك من الزجاجات أو الأغطية. لا يُخشى هنا إثراء الملوثات.9

أيضا غلاية بلاستيكية يشتبه في إعطاء البلاستيك الجزئي إلى الماء.

البلاستيك الدقيق في الغذاء؟

لم يتم حتى الآن اكتشاف أي مواد بلاستيكية دقيقة في الأغذية - تعتبر الدراسات التي توصلت إلى تقييمات أخرى دحضًا بسبب أوجه القصور المنهجية.

الاستثناء الوحيد هو ملح البحر وكذلك الحيوانات البحرية مثل الأسماك أو الأصداف أو سرطان البحر ، حيث تم اكتشاف المواد البلاستيكية الدقيقة عدة مرات. ومع ذلك ، يؤكد BfR أن الجزيئات البلاستيكية لم يتم العثور عليها حتى الآن إلا في الجهاز الهضمي ، على الأقل في الأسماك ، والتي لا يتم استهلاكها عادة على أي حال.1

تجنب المواد البلاستيكية الدقيقة - ماذا يمكنك أن تفعل بنفسك؟

غالبية البلاستيك المصغر في المحيطات هي مادة بلاستيكية ثانوية ثانوية أو تأتي من تآكل إطارات السيارات وغسيل المنسوجات الاصطناعية. هذا الأخير يمثل حوالي 35 في المائة من البلاستيك الأولي في المحيطات - المواد البلاستيكية الدقيقة من مستحضرات التجميل ، ومع ذلك ، فقط حوالي 2 في المئة.

كمستهلك ، لا يزال بإمكانك المساعدة في تقليل المواد البلاستيكية الدقيقة:

  1. حاول ألا تشتري أي مستحضرات تجميل تحتوي على مواد بلاستيكية متناهية الصغر. فيما يلي نصائح لتحديد هذه المنتجات والبدائل.
  2. أي شخص يمتلك بالفعل مستحضرات التجميل مع المواد البلاستيكية الدقيقة يجب أن يتخلص منها بشكل مثالي في النفايات المنزلية ، يوصي BUND e. V.
  3. عند غسل المنسوجات الصناعية مثل الصوف ، تدخل الألياف البلاستيكية في المياه العادمة. من خلال شراء ملابس مصنوعة من مواد طبيعية ، يمكنك المساعدة في تجنب المواد البلاستيكية الدقيقة. تتوفر أيضًا أكياس غسيل خاصة أو أكياس غسيل ، والتي تهدف إلى تصفية الألياف من ماء الغسيل - ومع ذلك ، يقدر الخبراء فعاليتها على أنها منخفضة إلى حد ما.
  4. أكبر مصدر للبلاستيك هو الفضلات البلاستيكية ، فإذا كنت تساعد على تجنب البلاستيك وتجنب النفايات البلاستيكية ، فإنك تحمي البيئة من البلاستيك المصغر.

المكونات التي تميز البلاستيك المصغر؟

بالنسبة للمستهلكين ، لا يمكن في الغالب اكتشاف المواد البلاستيكية الدقيقة في المنتجات التي تعتمد على المكونات ، حيث لا يوجد شرط لوضع العلامات على المواد البلاستيكية الموجودة. يمكن توفير المؤشرات الأولى ولكن من بين أسماء أخرى ومختصرات مثل:

  • أكريليت كوبوليمر (AC)
  • النايلون 12
  • البولي ايثيلين (PE)
  • بولي بروبيلين (PP)
  • بولي أكريليت (PA)

ومع ذلك ، لا يمكن للمستهلكين معرفة ما إذا كانت هذه المكونات في الواقع بلاستيكية دقيقة أو ، على سبيل المثال ، شكل سائل من المادة المعنية.

بالنسبة لمستحضرات التجميل ومستحضرات العناية الشخصية ، قد يكون من المستحسن مستحضرات التجميل الطبيعية للاستيلاء. كما يمكن أن تساعد الأختام مثل "Blue Angel" أو الاتحاد الأوروبي Ecolabel أو ملصق مستحضرات التجميل الطبيعية المعتمدة في تحديد المنتجات التي تحتوي على القليل من البلاستيك أو لا تحتوي على مواد بلاستيكية صغيرة.

قائمة المنتجات دون البلاستيك الجزئي

يمكن أن يجعل عملية الشراء أسهل إذا قمت بإبلاغ نفسك مسبقًا مسبقًا بالمنتجات التي تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة والتي لا تحتوي عليها. تعرض العديد من الوكالات قوائم بالمنتجات التي تحتوي على أو بدون مواد بلاستيكية متناهية الصغر - عادةً ما تكون هذه الأدلة متوفرة عبر الإنترنت أو كتطبيق ويتم تحديثها باستمرار.

يمكن العثور على هذه القائمة من المنتجات التي تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة ومواد بلاستيكية أخرى في BUND e.V.

البديل الشائع هو تطبيق CodeCheck ، الذي يستخدم الباركود لتوفير معلومات حول المكونات (استنادًا إلى بيانات من Greenpeace و WWF ، من بين أمور أخرى).

بالإضافة إلى البلاستيك ، يمكن لمستحضرات التجميل أيضا اللدائن الاصطناعية الأخرى محتواة ، سائلة جزئياً أو قابلة للذوبان في الماء وتخدم ، على سبيل المثال ، كحشو أو رابط. نظرًا لأنه من غير الواضح تمامًا كيف يتم تعدين هذه العناصر في البيئة وما لها من آثار على الطبيعة ، فهي أيضًا في النقد. في كثير من الأحيان القوائم المتاحة لذلك لا تميز بين البلاستيك الجزئي وغيرها من البلاستيك.

ما هي بدائل البلاستيك الجزئي؟

تعتبر الوكالة الفيدرالية للبيئة أن المواد البلاستيكية الدقيقة في مستحضرات التجميل والمنظفات قابلة للاستغناء عنها. في الواقع ، هناك العديد من البدائل في هذا المجال من التطبيق. فيما يلي بعض الأمثلة:

  • قشور بدون مادة بلاستيكية دقيقة ، على سبيل المثال ، السيليكا ، والسطح السطحي للسكر أو شفاء الأرض. وبدلاً من ذلك ، يمكنك عمل فرك نفسك أو استخدام أدوات مثل فرشاة أو قفاز تقشير.
  • وفي الوقت نفسه هو عليه معجون أسنان وبدون وجود مادة بلاستيكية دقيقة تقريبًا - يستخدم عدد قليل فقط من المصنِّعين البلاستيكات الدقيقة باسم "الكاشطة" في معجون الأسنان.
  • هلام الاستحمام غالبًا ما يكون متاحًا بدون البلاستيك المصغر. بدلاً من ذلك ، يمكن استبداله ، على سبيل المثال ، بقطعة من الصابون - لذلك يمكنك الاستغناء عن الزجاجة البلاستيكية في نفس الوقت.
  • وينطبق الشيء نفسه على الشامبو: بالإضافة إلى الشامبو الذي لا يحتوي على مادة بلاستيكية دقيقة ، تتوفر هنا أيضًا قطعة واحدة من صابون الشعر.

الخلاصة: هل بلاستيكية ضارة بالصحة؟

ما إذا كانت المواد البلاستيكية الدقيقة ضارة بالصحة ليست واضحة بعد. على الرغم من إجراء المزيد والمزيد من الأبحاث في هذا المجال ، لا يوجد حتى الآن تعريفات وطرق قياس موحدة ، بحيث لا توجد أي دراسات مماثلة.

في الوقت نفسه ، يجري العمل التشريعي للحد من استخدام المواد البلاستيكية الدقيقة. في عام 2018 ، نشر الاتحاد الأوروبي استراتيجية للحد من تلوث المحيطات بالبلاستيك. يجب أيضًا كبح استخدام المواد البلاستيكية الدقيقة على المدى الطويل.

تجري الوكالة الألمانية الاتحادية للبيئة ، التي تعتبر البلاستيك المصغر خطراً على البيئة والمياه ، محادثات مع صناعة مستحضرات التجميل من أجل التخلي الطوعي عن المواد البلاستيكية الدقيقة وتناشد أيضًا فرض حظر على نطاق الاتحاد الأوروبي على الجزيئات البلاستيكية.

أعلنت بعض الشركات المصنعة لمستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات التي كانت تحتوي سابقًا على مواد بلاستيكية متناهية الصغر أنها لن تستخدم العنصر في المستقبل أو قد طبقته بالفعل. في مجالات أخرى ، على سبيل المثال في إنتاج المنسوجات ، يجري البحث في الوقت الحالي حول طرق لتجنب المواد البلاستيكية الدقيقة.

مصادر ومزيد من المعلومات

  1. المعهد الفيدرالي لأبحاث المخاطر (2014): أسئلة وأجوبة على المواد البلاستيكية الدقيقة. أسئلة وأجوبة عن BfR من 1. ديسمبر 2014.
  2. موس ، ن. بوركهاردت هولم ، ص. كوهلر ، A. (2012): امتصاص وتأثير اللدائن الدقيقة على خلايا وأنسجة بلح البحر الأزرق Mytilus edulis L. بعد التعرض التجريبي.
  3. رايت ، س. Kelly، F.J. (2017): البلاستيك وصحة الإنسان: قضية صغيرة؟
  4. Umweltbundesamt (2016): المواد البلاستيكية الدقيقة في مستحضرات التجميل - ما هذا؟
  5. الوكالة الفيدرالية للبيئة (2013): هل مشكلة الصغريات المصغرة؟
  6. الوزارة الاتحادية للبيئة وحماية الطبيعة والسلامة النووية (2017): المواد البلاستيكية الدقيقة في الغذاء.
  7. الدكتور K. Beck / Leibniz Institute for Baltic Sea Research Warnemünde (2018): دراسة جديدة لـ IOW: هل تشكل البلاستيك المصغر مخاطر إضافية بسبب الاستعمار مع البكتيريا الضارة؟
  8. الوكالة البيئية الفيدرالية (2015): المواد البلاستيكية الدقيقة في البحر - كم؟ من أين؟ UBA: النفايات البلاستيكية الكبيرة تستحق المزيد من الاهتمام.
  9. Schymanski ، D. / مكتب التحقيقات الكيميائية والبيطرية Münsterland-Emscher-Lippe (2018): التحقيق في المواد الدقيقة في الأغذية ومستحضرات التجميل.

Загрузка...

Pin
Send
Share
Send
Send


فيديو: هل اكياس التفريز البلاستيك خطر على صحتك (يونيو 2020).

Загрузка...

Загрузка...

الفئات الشعبية

Microplastics: Harmful to our health?

Microplastics is a substance that has become increasingly popular in recent years, because more and more often its traces are found in the environment. Microplastics is found in many everyday products, for example in cosmetics such as shower gel, exfoliation or toothpaste. However, the tiny plastic particles can also get into our food via detours. How does this affect our health? And how do you recognize products without microplastics? Learn here what is known about these questions so far.

What is microplastic?

Microplastic, as the name implies, is microscopic plastic. By a common definition, the tiny plastic particles have a size of less than five millimeters in diameter, although they are actually often much smaller.

Microplastic is made of solid, insoluble and non-biodegradable plastic such as polyethylene - one speaks of synthetic polymers.

How is microplastic made?

Its origins distinguish two different types of microplastics: primary and secondary microplastics.

The primary form is industrially produced plastic pellets and powders. In cosmetics such as shower gel or scrubs, the small globules are added, for example, to achieve a massaging or "scorching" effect. But they also form the starting material for the production of plastic products. This is also called primary microplastics type A.

In addition to this type of microplastics too fibers counted, for example, when washing a garment made of polyester get into the wash water, and the abrasion of car tires, road markings, shoe soles or artificial turf. This is also referred to as Type B primary microplasty - however, depending on the definition, it is sometimes considered a secondary microplastics.

Secondary microplasty arises during Decay of larger plastic parts or plastic waste, for example, when plastic bags or fishing nets are slowly decomposed by the sun and weather.

Dangers to the environment

Environmentalists sharply criticize the industrial use of microplastics. Because the small plastic parts in our everyday products are flushed through the wastewater into the sewage treatment plant, where they can not be completely filtered out.

Over time, they come across rivers into the sea. Once they get there, they can not be removed and they are a burden to the environment for centuries.

Due to its structural nature, the microplastic driving in the sea pulls Environmental toxins and bacteria and collect them on its surface. The plastic particles are then eaten by marine life such as fish or mussels. The pollutant-enriched microplastics not only affects the marine organisms, but also ends up on our plates.

Also via the fertilization of agricultural land with sewage sludge or the use of compost from biogas plants microplastics ends up in our environment - but then in the soil.

How does microplastic get into our body?

The ways in which microplastics can enter our body are not yet clear. It is undisputed that it can be detected almost everywhere in the environment. Not only in soils, waters and marine animals, too in the air you can find the plastic particles. In theory, they can not only get into the food chain through seafood, but also through crops such as vegetables. It is also believed that we breathe or consume microplastics with the air when the particles settle on the food.

Researchers could microplastic too in human stool samples prove. However, due to the small number of participants in the pilot study, it was not possible to determine whether the particles originated, for example, from consumed marine life, from plastic-packaged foods or from other sources. Also on the health effect says the Fund nothing - only that the body is able to excrete the particles again.

cosmetics On the other hand, they probably do not directly contribute to the fact that we take up microplastics. According to the Federal Institute for Risk Assessment (BfR), microplastic particles in cosmetics are too large to penetrate the skin, so BfR estimates that this poses no direct health risk.1

Health consequences for animals and humans

Little is known about the consequences of microplastics in the human body. Initial findings are mainly in relation to animals. In the case of mussels, for example, it could be observed that the microplastics entered the cells and triggered inflammatory reactions there.2

Scientists fear that the microscopic particles could also penetrate into the body's cells in humans and cause inflammation there. Thus, the lung tissue could possibly be damaged by inhaled microplastics or the particles could accumulate in the lymph nodes of the intestine.3

Furthermore, laboratory tests provide evidence that microplastics in animals may affect growth and reproduction. The Federal Environment Agency also fears injuries to the gastrointestinal tract, as well as the particles could accumulate in the gastrointestinal tract, obstruct the digestion and block the intake of food.4

Absorption of pollutants

Another potential risk is the microplastic adhering pollutants (such as pesticides) and pathogens. These can be released in the gastrointestinal tract of marine life and there develop a potentially carcinogenic or mutagenic effect.

Also, in the decomposition of plastic, the additives contained therein such as plasticizers, flame retardants or UV filters can be delivered to the body of the animals, which may be toxic or hormonal, inter alia.5

By eating fish and seafood so polluted, these substances can also enter our bodies. Whether a harmful dose can be achieved has not yet been explored.

However, the Federal Ministry for the Environment, Nature Conservation and Nuclear Safety (BMU) points out that foods with an increased pollutant content must not be in circulation anyway due to the mandatory limit values. In addition, according to the BMU, the plastic particles are excreted by the body, so that no health risk to humans is to be feared.6

Does Microplastic Promote Antibiotic Resistance?

In one study, the colonization of bacteria on microplastic in the sewage treatment plant was investigated.7 It turned out that the bacterial genus Sphingopyxis likes to settle on the microparticles. This is a genus that often forms an antibiotic resistance.

Whether microplastics can contribute to the spread of antibiotic resistance in this way is not yet clear.

Where is microplastic in it?

Microplastic is used in various cosmetics, personal care and cleaning products. According to estimates by the Federal Environmental Agency in 2015, about 500 tons of microplastics are used in cosmetics every year in Germany.8

Typical products that often contain microplastic are:

  • peeling
  • Shower gel and cream soap
  • Shampoo, conditioner and hairspray
  • Cream and body lotion as well as hand and foot care
  • nail polish
  • Make-up and make-up
  • deodorant
  • shaving cream
  • toothpaste
  • suncream
  • diapers
  • Detergent and hand wash

Microplastics is sometimes used in industry or medicine.

Microplastic in drinking water and mineral water

It is assumed that our Drinking water contains no microplastic, since the content can be almost completely reduced by the water treatment. This was shown by studies of German drinking water.

If there is any microplastics in the drinking water, the amount is so low that the Federal Environmental Agency sees no impairment of quality. So anyone who wants to drink tap water does not need to use a water filter to make sure that no microplastics are contained.

It is different with Mineral water. In one study, microplastic particles were found in each of the tested mineral waters. The researchers suspect that they come from the plastic of the bottles or lids. An enrichment with pollutants is not to be feared here.9

Also Plastic kettle are suspected of giving microplastics to the water.

Microplastics in food?

So far no microplastics could be detected in foods - studies that came to other assessments are generally considered refuted due to methodological deficiencies.

One exception is sea salt as well as marine animals such as fish, shells or crabs, in which microplastics have been detected several times. The BfR stresses, however, that the plastic particles have so far only been found in the gastrointestinal tract, at least in fish, which is usually not consumed anyway.1

Avoid microplastics - what can you do yourself?

The majority of microplastic in the oceans is secondary microplastic or comes from the abrasion of car tires and the washing of synthetic textiles. The latter accounts for an estimated 35 percent of the primary microplastic in the oceans - microplastics from cosmetic products, however, only about two percent.

As a consumer, you can still help reduce microplastics:

  1. Try not to buy any cosmetics that contain microplastic. Tips for identifying such products and alternatives are presented below.
  2. Anyone who already owns cosmetics with microplastics should ideally dispose of them in household waste, recommends the BUND e. V.
  3. When washing synthetic textiles such as fleece, plastic fibers enter the wastewater. By buying clothes made of natural materials you can help to avoid microplastics. Special wash bags or laundry bags are also available, which are to filter the fibers from the wash water - the experts, however, estimate their effectiveness as rather low.
  4. The biggest source of microplastics is plastic waste. If you help to avoid plastic and avoid plastic waste, you also protect the environment from microplastics.

Which ingredients characterize microplastic?

For consumers, it is often not possible to detect microplastics in products based on the ingredients, as there is no labeling requirement for plastics contained. First indications can supply but among other names and abbreviations such as:

  • Acrylates copolymer (AC)
  • Nylon-12
  • Polyethylene (PE)
  • Polypropylene (PP)
  • Polyacrylate (PA)

However, consumers can not tell whether these ingredients are actually microplastic or, for example, a liquid form of the substance in question.

For cosmetic and personal care products, it may therefore be advisable to natural cosmetics to grab. Also seals such as the "Blue Angel", the EU Ecolabel or label for certified natural cosmetics can help to identify products that contain little or no microplastics.

List of products without microplastics

It can make purchasing easier if you specifically inform yourself in advance which products contain microplastics and which do not. Various agencies offer lists of products with or without microplastics - usually these guides are available online or as an app and are constantly updated.

Such a list of products containing microplastics and other plastics can be found at BUND e.V.

A popular alternative is the CodeCheck app, which uses the barcode to provide information about the ingredients (based on data from Greenpeace and the WWF, among others).

In addition to microplastics, cosmetics can also other synthetic plastics contained, which are partly liquid or water-soluble and serve, for example, as a filler or binder. Since it is completely unclear how these are mined in the environment and what they have effects on nature, these are also in the criticism. Often the available lists therefore do not distinguish between microplastic and other plastics.

What are the alternatives to microplastics?

The Federal Environment Agency considers microplastics in cosmetics and detergents to be dispensable. In fact, there are many alternatives in this field of application. Here are some examples:

  • peelings without microplastic contain, for example, silica, sugar surfactants or healing earth. Alternatively, you can make a scrub yourself or use tools such as a brush or an exfoliating glove.
  • Meanwhile it is toothpaste Without microplastic almost the rule - only a few manufacturers use microplastics as so-called "abrasive" in their toothpaste.
  • shower gel is often available without microplastic. Alternatively, it can be replaced, for example, with a piece of soap - so you do without the plastic bottle at the same time.
  • The same applies to Shampoo: In addition to shampoos without microplastic, special hair soaps are also available here in one piece.

Conclusion: Is microplastic harmful to health?

Whether microplastic is harmful to health is not yet clear. Although more and more research is being done in the area, there are still no uniform definitions and measurement methods, so that there are hardly any comparable studies.

At the same time, legislative work is being done to reduce the use of microplastics. In 2018, the EU has published a strategy to reduce the pollution of the oceans with plastic. The use of microplastics should also be curbed in the long term.

The German Federal Environmental Agency, which sees microplastic as a risk to the environment and waters, is in talks with the cosmetics industry for a voluntary renunciation of microplastics and also pleads for an EU-wide ban on plastic particles.

Some manufacturers of cosmetics and other products that previously contained microplastics have already announced that they will not use the ingredient in the future or have already implemented it. In other areas, for example in textile production, research is currently being carried out into ways of avoiding microplastics.

Sources and further information

  1. Federal Institute for Risk Research (2014): Questions and answers on microplastics. FAQ of the BfR from 1. December 2014.
  2. Moos, N .; Burkhardt-Holm, P .; Köhler, A. (2012): Uptake and effects of microplastics on cells and tissue of the blue mussel Mytilus edulis L. after an experimental exposure.
  3. Wright, S. L .; Kelly, F.J. (2017): Plastic and Human Health: A Micro Issue?
  4. Umweltbundesamt (2016): Microplastics in cosmetics - What is it?
  5. Federal Environmental Agency (2013): Is microplastic problematic?
  6. Federal Ministry for the Environment, Nature Conservation and Nuclear Safety (2017): Microplastics in food.
  7. Dr. K. Beck / Leibniz Institute for Baltic Sea Research Warnemünde (2018): New IOW study: Does microplastic pose additional dangers due to colonization with harmful bacteria?
  8. Federal Environmental Agency (2015): Microplastics in the sea - how much? From where? UBA: Big plastic waste deserves much more attention.
  9. Schymanski, D. / Chemical and Veterinary Investigation Office Münsterland-Emscher-Lippe (2018): Investigation of microplastics in food and cosmetics.

Popular Categories